أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 06-20-2009, 11:30 PM
  #29
ساره ابراهيم
 الصورة الرمزية ساره ابراهيم
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: cairo
المشاركات: 763
Icon28 مشاركة: مشاهدة البث الحي للحرم المكي و ( كل شئ عن الكعبة المشرفة )

فضائل المدينة المنورة

خص الله سبحانه وتعالى بعض الأشخاص والأزمنة والأمكنة، بخصائص متميزة دون سواها، فعلى سبيل المثال اختص سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وإخوانه الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم من بين الأشخاص، واختص شهر رمضان، وليلة القدر، ويوم الجمعة من بين الأزمنة، واختصت مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وبيت المقدس من بين البقاع، وبخصوص الحديث عن فضائل المدينة المنورة فإنها تحتل مكانة جليلة بين مدن العالم الإسلامي، ولها قدسيتها وخصوصيتها في قلوب المسلمين؛ فهي دار الهجرة، ومهبط الوحي، ومثوى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيها مسجده الشريف، وهي دار المجتمع الإسلامي الأول، ومنطلق الجيوش الإسلامية الفاتحة، وهي سيدة البلدان، وعاصمة الإسلام الأولى، وتجتمع فيها معالم تاريخية ومعان إيمانية جمة، وتملأ أمجادها وفضائلها الأسماع والأبصار، وقد ورد في فضلها أحاديث نبوية كثيرة تبين جوانب هذه الفضائل. اهتم في جمعها مدونو الحديث الشريف، وجعلها بعضهم في باب مستقل من مصنفاته ومنها: كتب الصحاح الستة ـ المسانيد ـ المعجم الكبير ـ معجم الزوائد ـ الطبقات الكبرى ـ كتب التاريخ الإسلامية، وفاء الوفا للسمهودي.. وغيرها.
واهتم بعض الكتاب قديماً وحديثاً بهذا الموضوع فصنفوا فيه كتباً مستقلة ومنها:
ـ فضائل المدينة المنورة لأبي سعيد المفضل بن محمد الجندي المتوفى سنة 308هـ.
ـ فضائل المدينة المنورة لأبي محمد القاسم بن علي بن الحسن بن عساكر المتوفى سنة 600هـ.
ـ الدلائل المبينة في فضائل المدينة لأبي الحسين يحيى بن علي العطار المتوفى سنة 662هـ.
ـ أربعون حديثاً في فضائل المدينة لمحمد بن أحمد الشاذلي جمعها سنة 1170هـ.
ـ فضائل المدينة المنورة للإمام محمد بن يوسف االصالحي الدمشقي المتوفى 942هـ.
ـ فضائل المدينة المنورة 3 أجزاء/ د/ خليل إبراهيم ملا خاطر/ 1413هـ.
ـ فضائل سيدة البلدان / عبد الفتاح جميل بري/ 1413هـ.
ـ الأحاديث الواردة في فضائل المدينة المنورة/ د. صالح بن حامد الرفاعي /ط2 / 1415هـ.
وسوف نعرض فيما يلي جملة من الأحاديث النبوية التي تبين فضائل المدينة المنورة وفضائل العيش فيها، وخصائص بعض البقاع فيها وفي مقدمتها المسجد النبوي ثم مسجد قباء، ثم بقيع الغرقد…الخ
ـ عن عبدالله بن زيدرضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن إبراهيم حرّم مكة، ودعا لها، وحرمت المدينة كما حرّم إبراهيم مكة، ودعوت لها في مدها وصاعها مثل مادعا إبراهيم عليه السلام لمكة)). (1)
ـ عن سعد بن أبي وقاصرضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من أخذتموه يقطع من الشجر شيئاً ـ يعني شجر الحرم ـ فلكم سلبه لايعضد)) فرأى سعد غلماناً يقطعون، فأخذ متاعهم، فانتهوا إلى مواليهم، فأخبروهم أن سعداً فعل كذا وكذا، فأتوه، فقالوا: يا أبا إسحاق، إن غلمانك أو مواليك أخذوا متاع غلماننا، فقال: بل أنا أخذته، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من أخذتموه يقطع من شجر الحرم فلكم سلبه)) ولكن سلوني من مالي ماشئتم. (2)
ـ عن سهل بن حنيف رضي الله عنهما قال: أهوى رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده إلى المدينة فقال: ((إنها حرم آمن)). (3)
ـ عن أبي هريرةرضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((المدينة حرم، فمن أحدث فيها حدثاً أو آوى محدثاً فعليه لعنة الله، والملائكة والناس أجمعين لايقبل منه عدل ولاصرف، وذمة المسلمين واحدة، يسعى بها أدناهم، فمن أخفر مسلماً فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لايقبل منه يوم القيامة عدل ولاصرف)). (4)
ـ سئل أنس بن مالكرضي الله عنه : أحرّم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ؟ قال: نعم، هي حرام، لايختلى خلاها، فمن فعل ذلك، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين.(5)
ـ عن أبي أيوب الأنصاريرضي الله عنه ، أنه وجد غلماناً قد ألجؤوا ثعلباً إلى زاوية فطردهم عنه. قال مالك: لا أعلم إلا أنه قال: أفي حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم يُصنع هذا ؟ (6)
ـ عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:((لكل نبي حرم، وحرمي المدينة)). (7)
ـ زاد الإمام أحمد: ((اللهم إني أحرمها بِحُرَمِكَ، أن لا يُؤوى فيها محدث، ولا يُختلى خلاها، ولايعضد شوكها، ولاتؤخذ لقطتها إلا لمنشد)).
ـ عن أبي هريرةرضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن إبراهيم حرّم مكة، وإني أحرم المدينة بمثل ماحرم)) قال: ((ونهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يعضد شجرها، أو يخبط، أو يؤخذ طيرها)). (8)
ـ عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((اللهم إني حرمت المدينة بما حرمت به مكة)).(9)
ـ عن أبي هريرةرضي الله عنه أن كان يقول: لو رأيت الظباء بالمدينة ترتع ماذعرتها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مابين لابتيها حرام)).(10)
وزاد في رواية بعد قول أبي هريرة: ماذعرتها: ((وجعل اثنى عشر ميلاً حول المدينة حمى)).
ـ عن أنس بن مالكرضي الله عنه قال: خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خيبر أخدمه، فلما قدم النبي صلى الله عليه وسلم راجعاً، وبدا له أُحُدٌ قال: ((هذا جبل يحبنا ونحبه)) ثم أشار بيده إلى المدينة: ((اللهم إني أحرم ما بين لابتيها، كتحريم إبراهيم مكة، اللهم بارك لنا في صاعنا ومدنا)). (11)
ـ عن أبي هريرةرضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((حُرم مابين لابتي المدينة على لساني)) قال: وأتى النبي صلى الله عليه وسلم بني حارثة فقال: ((أراكم يا بني حارثة خرجتم من الحرم)) ثم التفت، فقال:((بل أنتم فيه)).(12)
ـ عن جابررضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((إن إبراهيم حرم مكة، وإني حرمت المدينة مابين لابتيها: لايقطع عضاها، ولايصاد صيدها)).(13)
وفي رواية: ((لايخبط، ولايعضد حمى رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن يهش هشاً رفيقاً)). (14)



1- البخاري 3/141، مسلم 2/991 إلا أنه قال: ((بمثلي)) بدل ((مثل)). وفي رواية أخرى: ((مثل)) 2/991، المنتخب لعبد بن حميد 1/463، مشكل الآثار 2/97، شرح معاني الآثار 4/192 بنحوه، السنن الكبرى للبيهقي 5/197 ((روايتان))، دلائل النبوة له 2/569 إلا أنه قال ((بمثللي)).
2- مسلم 2/993 بنحوه، أبو داود 2/217 بنحوه، الطيالسي 30 واللفظ له، عبدالرزاق 9/262 و 263 بنحوه، المسند 1/168 و 170، مسند سعد للدورقي 203، أبو يعلى 2/130، فضائل المدينة للجندي 46 و 48، شرح معاني الآثار للطحاوي 4/191، المستدرك 1/486 بمعناه و 487، السنن الكبرى للبيهقي 5/199 ((أربع روايات)).
3- مسلم 2/1003، ابن أبي شيبة 12/182 و 14/198، المسند 3/486 بنحوه، شرح معاني الآثار 4/191، المعجم الكبير للطبراني 6/92 ((روايتان))، السنن الكبرى للبيهقي 5/198 ((روايتان)).
وفي رواية ((إنها حرام آمن، إنها حرام آمن)). المعجم الكبير للطبراني 6/92.
4- مسلم 2/999 وفي رواية مختصراً 2/999، المسند 2/398 بنحوه، و2/526 الجزء الأول منه، السنن الكبرى للبيهقي 5/196 الجزء الأول إلا أنه قال ((المدينة حرم مابين عير وثور.)).
5- مسلم 2/994، ابن أبي شيبة 14/200، المسند 3/199، أبو يعلى 7/91، السنن الكبرى 5/197.
6- الموطأ 2/890، شرح معاني الآثار 4/191، المعجم الكبير للطبراني 4/137 و 5/126 ((عن زيد بن ثابت))، السنن الكبرى للبيهقي 5/198.
7- المسند 1/318، ذكر أخبار أصبهان 1/343، مسند ابن أبي الجعد 2/1179.
8- شرح معاني الآثار 4/193.
9- ابن أبي شيبة 14/200، أبو يعلى 4/402.
10- البخاري 3/51، مسلم 2/1000، الموطأ 2/889، الترمذي 5/677 ابن أبي شيبة 14/199 المسند 2/236 و 2/256 بنحوه و 487 بنحوه، المنتقى لابن الجارود 182، وفي رواية أخرى زاد بعد قول النبي صلى الله عليه وسلم ((لايعضد شجرها ولاينفر صيدها)) وليس فيه أول الحديث 182، فضائل المدينة للجندي 44 و 47، شرح معاني الآثار 4/193، ابن حبان 6/25.
11- البخاري 4/101 و 102 و 288، 5/229 دون ذكر ((اللهم بارك...))، 7/137، 8/140 إلا أنه قال ((جبليها)) بدل ((لابتيها))، 9/188 وليس فيه ((اللهم بارك..))، مسلم 2/993 غير أنه قال ((جبليها)) وفي رواية: ((لابتيها)) 2/993 أيضاً، الترمذي 5/678 وليس فيه ((اللهم بارك..)) الموطأ 3/889 دون ذكر ((اللهم بارك...))، المسند 3/149 و 159 و 240 و 242، أبو يعلى 6/369 دون ذكر ((اللهم بارك.)) و 370، فضائل المدينة للجندي 31، 44 دون ذكر ((اللهم بارك...)) فيهما، السنن الكبرى للبيهقي 5/197، دلائل النبوة للبيهقي 4/228، شرح السنة للبغوي 7/314 دون ذكر ((اللهم بارك...)).
12- البخاري 3/49، ابن أبي شيبة 14/199 إلى قوله صلى الله عليه وسلم: ((على لساني))، المسند 2/286 و 376، فضائل المدينة للجندي 44 الجزء الثاني فقط، المعجم الأوسط للطبراني 2/438.
13- مسلم 2/992، عبدالرزاق 9/261 بمعناه،/ المسند 3/336 بنحوه، المنتخب لعبد بن حميد 3/39 شرح معاني الآثار 4/192، السنن الكبرى للبيهقي 5/198.
14- أبو داود 2/217، ابن حبان 6/25، السنن الكبرى للبيهقي 5/200 ((روايتان)).
__________________
ساره ابراهيم غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:29 AM