1accountant
12-18-2009, 04:33 PM
١
بسم الله الرحمن الرحيم
بحث مقدم حول عمل خطة تسويقية لشركة زلوم للمواد الغذائية في مدينة الخليل وكما
هو معروف فإن شركة زلوم تقوم باستيراد المواد الغذائية من مصر والاردن وعدة
دول عربية وأجنبية أخرى ، في بداية خطتنا التسويقية لشركة زلوم قمنا بدراسة البيئة
المحيطة والمؤثرة على عمل الشركة من خلال عدة ادوات ، ومن ثم قمنا بدراسة
القطاعات التي نعمل بها وأيها نستطيع ان نخدم بناء على نقاط القوة والضعف التي
لدينا ، وطبعا قمنا بكتابة رسالة الشركة كما هي على أرض الواقع مفصلين فها من
نحن ومن نخدم .
بداية مع رسالة الشركة .
MISSION
نحن شركة زلوم إخوان التجارية في مدينة الخليل والتي نشأت منذ أكثر من نصف
قرن من الزمن والتي تخصصت منذ بدايتها بتسويق الحلويات والسكاكر حتى وصلت
إلى تسويق ما يقارب ٦٠٠ صنف من المواد الغذائية مع وجود تطلعات لإدخال
منتجات جديدة إلى السوق الفلسطيني من خلال التعامل مع عدد من الدول العربية
الشقيقة مثل سوريا والأردن ومصر وعدد من الدول الأجنبية.
تقوم الشركة ببيع منتجاتها من المواد الغذائية إلى جميع قطاعات المجتمع الفلسطيني
مثل قطاع الأطفال والشباب والعائلات حيث أن الشركة عمدت إلى أن اعتبار
الموظف (كأصل) وانه أغلى ما تملك من الأصول لأنها على يقين بأنها دون هذا
الموظف لا تستطيع ان تحقق تطلعاتها وطموحاتها المستقبلية.
بعد بداية الانتفاضة الأولى توجهت الشركة التي كانت تعتمد على المستورد
الإسرائيلي باتخاذ منحى وطني الذي جعل منتجاتها وطنية بحتة دون التعامل مع
الإسرائيليين من المصدر الى المستهلك ، وتضع الشركة في اعتباراتها انها قائمة من
اجل خدمة الزبائن وارضاء رغباتهم ، وليس هدفنا الاول تحقيق الربح.
٢
Vision
يتطلع مجلس إدارة الشركة إلى تطوير الأنماط الإدارية والتجارية وبناء علاقات
مميزة للتعاون التجاري والا قتصادي مع المزيد من الدول الشقيقة والصديقة نحو
المزيد من التقدم والنجاح بخطى وقيدة وثابتة وذلك لتوسيع دائرة أنشطتها الاقتصادية
والدخول إلى المضمار الصناعي نحو خلق اقتصاد فلسطيني مستقل ، قادر على
المنافسة وعلى طريق بناء الدولة الفلسطينية .وتتضمن سياسة الشر كة التطويرية
تأسيس مجمعات تسويقية ضخمة تشتمل على كافة المتطلبات العامة للمستهلك ، والتي
تهدف إلى توفير الوقت والجهد والترفيه والتمتع في التسوق للمواطن .
قمنا بتحليل البيئة واستخدمنا عدد من الادوات ومنها:
PESTEL analysis .١
Five forces .٢
PESTEL Analysis
ويشمل تحليل البيئة من عدة جوانب وهي:
∗ POLITICAL
إن الأوضاع السياسية الحالية أثرت على عمل الشركة ووجدنا ما يلي:
١. الاستيراد حيث تقوم السلطات الإسرائيلية بحكم سيطرتها على المعابر والحدود
بفرض قيود ووضع عوائق على عملية الاستيراد الفلسطيني مثل إخضاع البضائع
للفحص و الذي يأخذ فترة طويلة ، المماطلة في إجراءات تخليص حيث يدفع
المستورد أرضية عليه وأيضًا تقوم الحكومة الإسرائيلية بحظر إدخال بعض
المنتجات التي من شانها أن تؤثر المنتجات الاسرائيلية .
٢. التوزيع إن الإغلاقات ما بين المدن الفلسطينية وبين المدينة والقرى المحيطة بها
أدى إلى تقليل نسبة عمل الشركة إلى ٣٠ % من العمل المفروض أن يتم.
٣. حظر التجوال الذي يعطل عمل الشركة داخليًا بحيث لا يتمكن المدراء والعاملين
من الوصول إلى مكان الشركة وممارسة أعمال التعبئة وتجهيز البضائع للتوزيع
بالإضافة إلى خطر تلف البضائع المخزنة في ظل هذه الإغلاقات.
٣
∗ ECONOMIC
١. الاستيراد إن البضائع التي تستوردها الشركة من الخارج نابعة من الحاجة
الاقتصادية للسوق أي أنها ترجمة عملية لحاجات السوق الداخلي فنقوم بالشركة
باستيراد البضائع التي تلاءم أوضاع الناس الاقتصادية.
٢. إن الوضع الاقتصادي الداخلي للمنطقة يؤثر ع لى نوعية البضائع المستوردة
نتيجة لانعكاس ذلك على القوة الشرائية للأفراد حيث تقوم الشركة باستيراد
المنتجات التي تلائم القدرة الشرائية للزبائن.
∗ SOCIAL
إن المجتمع الفلسطيني كما أسلفنا سابقًا أن النسبة الكبيرة منه هم الشباب والأطفال
ونتيجة للظروف الاقتصاد ية الصعبة فإن نظرة المجتمع لعملية الشراء قد اختلفت
بحيث أصبحت العائلة تفضل أن تشتري لأبنائها علب كبيرة فيكون دور الشركة هو
تلبية هذه الحاجيات.
إن الترابط الاجتماعي بالإضافة إلى العادات والتقاليد التي تحتم على الشخص شراء
هدايا عند عملية الزيارات الاجتماعية و عادة ما تكون من الأنواع التي تطرحها
الشركة لأن المنتجات التي تطرحها نابع من احتياجات المشتري.
∗ TECHNOLOGICAL
إن شركتنا شركة تخزين وتوزيع وليس لها علاقة بالعمليات الإنتاجية فإنها تستخدم
تكنولوجيا التي تحتاجها فقط وهي بسيطة مقارنة مع المنتجين حيث تستخدم الح وا سب
وجميع الأجهزة المكتبية في العمليات الإدارية بالإضافة إلى أن الشركة حاصلة على
شهادة الأيزو فإنها بالتالي تستخدم أجهزة الإنذار الموزعة على كافة الأقسام
لإجراءات الأمان وتستخدم المصاعد الكهربائية لنفل البضائع بالإضافة إلى برامج
محاسبة وإدارة المخازن.
٤
إن جميع هذه النقاط تعطي منتجاتنا ثقة أكبر في السوق حيث أن التاجر يكون على
ثقة تامة عندما يتعامل معنا في أن منتجاتنا ذات جودة عالية بالإضافة إلى إمكانية
التوصيل السريع بوجود الشاحنات التي تستوعب الكميات والأوزان المناسبة بالإضافة
إلى وجود الانترنت في عملية مر اسلة الشركات الخارجية والحصول على أسعار
مناسبة لإيجاد فرص للحصول على المنتجات الموجودة على الانترنت وعنوان
.(www.zalloum.com) الشركة هو
بسم الله الرحمن الرحيم
بحث مقدم حول عمل خطة تسويقية لشركة زلوم للمواد الغذائية في مدينة الخليل وكما
هو معروف فإن شركة زلوم تقوم باستيراد المواد الغذائية من مصر والاردن وعدة
دول عربية وأجنبية أخرى ، في بداية خطتنا التسويقية لشركة زلوم قمنا بدراسة البيئة
المحيطة والمؤثرة على عمل الشركة من خلال عدة ادوات ، ومن ثم قمنا بدراسة
القطاعات التي نعمل بها وأيها نستطيع ان نخدم بناء على نقاط القوة والضعف التي
لدينا ، وطبعا قمنا بكتابة رسالة الشركة كما هي على أرض الواقع مفصلين فها من
نحن ومن نخدم .
بداية مع رسالة الشركة .
MISSION
نحن شركة زلوم إخوان التجارية في مدينة الخليل والتي نشأت منذ أكثر من نصف
قرن من الزمن والتي تخصصت منذ بدايتها بتسويق الحلويات والسكاكر حتى وصلت
إلى تسويق ما يقارب ٦٠٠ صنف من المواد الغذائية مع وجود تطلعات لإدخال
منتجات جديدة إلى السوق الفلسطيني من خلال التعامل مع عدد من الدول العربية
الشقيقة مثل سوريا والأردن ومصر وعدد من الدول الأجنبية.
تقوم الشركة ببيع منتجاتها من المواد الغذائية إلى جميع قطاعات المجتمع الفلسطيني
مثل قطاع الأطفال والشباب والعائلات حيث أن الشركة عمدت إلى أن اعتبار
الموظف (كأصل) وانه أغلى ما تملك من الأصول لأنها على يقين بأنها دون هذا
الموظف لا تستطيع ان تحقق تطلعاتها وطموحاتها المستقبلية.
بعد بداية الانتفاضة الأولى توجهت الشركة التي كانت تعتمد على المستورد
الإسرائيلي باتخاذ منحى وطني الذي جعل منتجاتها وطنية بحتة دون التعامل مع
الإسرائيليين من المصدر الى المستهلك ، وتضع الشركة في اعتباراتها انها قائمة من
اجل خدمة الزبائن وارضاء رغباتهم ، وليس هدفنا الاول تحقيق الربح.
٢
Vision
يتطلع مجلس إدارة الشركة إلى تطوير الأنماط الإدارية والتجارية وبناء علاقات
مميزة للتعاون التجاري والا قتصادي مع المزيد من الدول الشقيقة والصديقة نحو
المزيد من التقدم والنجاح بخطى وقيدة وثابتة وذلك لتوسيع دائرة أنشطتها الاقتصادية
والدخول إلى المضمار الصناعي نحو خلق اقتصاد فلسطيني مستقل ، قادر على
المنافسة وعلى طريق بناء الدولة الفلسطينية .وتتضمن سياسة الشر كة التطويرية
تأسيس مجمعات تسويقية ضخمة تشتمل على كافة المتطلبات العامة للمستهلك ، والتي
تهدف إلى توفير الوقت والجهد والترفيه والتمتع في التسوق للمواطن .
قمنا بتحليل البيئة واستخدمنا عدد من الادوات ومنها:
PESTEL analysis .١
Five forces .٢
PESTEL Analysis
ويشمل تحليل البيئة من عدة جوانب وهي:
∗ POLITICAL
إن الأوضاع السياسية الحالية أثرت على عمل الشركة ووجدنا ما يلي:
١. الاستيراد حيث تقوم السلطات الإسرائيلية بحكم سيطرتها على المعابر والحدود
بفرض قيود ووضع عوائق على عملية الاستيراد الفلسطيني مثل إخضاع البضائع
للفحص و الذي يأخذ فترة طويلة ، المماطلة في إجراءات تخليص حيث يدفع
المستورد أرضية عليه وأيضًا تقوم الحكومة الإسرائيلية بحظر إدخال بعض
المنتجات التي من شانها أن تؤثر المنتجات الاسرائيلية .
٢. التوزيع إن الإغلاقات ما بين المدن الفلسطينية وبين المدينة والقرى المحيطة بها
أدى إلى تقليل نسبة عمل الشركة إلى ٣٠ % من العمل المفروض أن يتم.
٣. حظر التجوال الذي يعطل عمل الشركة داخليًا بحيث لا يتمكن المدراء والعاملين
من الوصول إلى مكان الشركة وممارسة أعمال التعبئة وتجهيز البضائع للتوزيع
بالإضافة إلى خطر تلف البضائع المخزنة في ظل هذه الإغلاقات.
٣
∗ ECONOMIC
١. الاستيراد إن البضائع التي تستوردها الشركة من الخارج نابعة من الحاجة
الاقتصادية للسوق أي أنها ترجمة عملية لحاجات السوق الداخلي فنقوم بالشركة
باستيراد البضائع التي تلاءم أوضاع الناس الاقتصادية.
٢. إن الوضع الاقتصادي الداخلي للمنطقة يؤثر ع لى نوعية البضائع المستوردة
نتيجة لانعكاس ذلك على القوة الشرائية للأفراد حيث تقوم الشركة باستيراد
المنتجات التي تلائم القدرة الشرائية للزبائن.
∗ SOCIAL
إن المجتمع الفلسطيني كما أسلفنا سابقًا أن النسبة الكبيرة منه هم الشباب والأطفال
ونتيجة للظروف الاقتصاد ية الصعبة فإن نظرة المجتمع لعملية الشراء قد اختلفت
بحيث أصبحت العائلة تفضل أن تشتري لأبنائها علب كبيرة فيكون دور الشركة هو
تلبية هذه الحاجيات.
إن الترابط الاجتماعي بالإضافة إلى العادات والتقاليد التي تحتم على الشخص شراء
هدايا عند عملية الزيارات الاجتماعية و عادة ما تكون من الأنواع التي تطرحها
الشركة لأن المنتجات التي تطرحها نابع من احتياجات المشتري.
∗ TECHNOLOGICAL
إن شركتنا شركة تخزين وتوزيع وليس لها علاقة بالعمليات الإنتاجية فإنها تستخدم
تكنولوجيا التي تحتاجها فقط وهي بسيطة مقارنة مع المنتجين حيث تستخدم الح وا سب
وجميع الأجهزة المكتبية في العمليات الإدارية بالإضافة إلى أن الشركة حاصلة على
شهادة الأيزو فإنها بالتالي تستخدم أجهزة الإنذار الموزعة على كافة الأقسام
لإجراءات الأمان وتستخدم المصاعد الكهربائية لنفل البضائع بالإضافة إلى برامج
محاسبة وإدارة المخازن.
٤
إن جميع هذه النقاط تعطي منتجاتنا ثقة أكبر في السوق حيث أن التاجر يكون على
ثقة تامة عندما يتعامل معنا في أن منتجاتنا ذات جودة عالية بالإضافة إلى إمكانية
التوصيل السريع بوجود الشاحنات التي تستوعب الكميات والأوزان المناسبة بالإضافة
إلى وجود الانترنت في عملية مر اسلة الشركات الخارجية والحصول على أسعار
مناسبة لإيجاد فرص للحصول على المنتجات الموجودة على الانترنت وعنوان
.(www.zalloum.com) الشركة هو