مشاركة: الدليل الإرشادي لبناء فرق العمل
هناك العديد من الطرق لجمع وتوليد المعلومات من فرق العمل, ومن أبرز هذه الطرق ما يلي :
1- عصف الأفكار :
· تحديد موضوع المناقشة.
· قيام كل عضو جاء دوره بتقديم أفكاره بتسجيل كل ما يقدم من أفكار بطريقة تتيح للجميع رؤية ما يتم تسجيله – الامتناع عن النقد أو التعليق على ما يتم تقديمه من أفكار حتى الانتهاء من هذه المرحلة تماماً.
· السرعة في تقديم الأفكار لتشجيع قبول كل فكرة.
· عندما يحين دور عضو ولا يجد ما يقدمه يتم الانتقال فوراً للعضو التالي.
· الاستمرار في أخذ الآراء حتى يتم استنفادها أو يتم الوصول إلى نهاية الوقت المحدد لعصف الأفكار.
2- كتابة الأفكار :
يستخدم هذا الأسلوب عند عدم شعور الأعضاء بالراحة للسرعة التي يتم بها عصف الأفكار أو عندما يحمل موضوع المناقشة في طياته عناصر للصراع ويتم فيه الآتي :
· توزيع ورقة تضم أربعة وعشرين مربعاً للكتابة بداخله.
· يطلب من كل عضو كتابة ثلاث أفكار ويتم جمعها ووضعها في مكان متوسط بين الأعضاء.
· يطلب من كل عضو سحب ورقة عشوائياً وقراءة ما بها ثم إضافة ثلاث أفكار جديدة إليها قد تكون استكمالاً لها أو مختلفة عنها تماماً.
· الاستمرار في هذا العمل حتى يتم ملء كل المربعات المتاحة.
· قيام الأعضاء بالتناوب بقراءة ما كتب من أفكار على كل نموذج بعد شطب الأفكار المكررة.
طرق اتخاذ القرارات :
هناك عدة طرق يستطيع الفريق تبنيها لاتخاذ القرارات، ومن الشائع استخدام التصويت كوسيلة للوصول إلى القرار ولكن للأسف فإن نتيجة التصويت غالباً ما تؤدي إلى فائزين وخاسرين, ويميل الخاسرون أحياناً إلى إعاقة تنفيذ القرارات التي وافق عليها الفريق. ولهذا ينصح باستخدام أسلوب التراضي والإجماع للوصول إلى قرار.
ومن قواعد اتخاذ القرارات ما يلي :
1- قاعدة الأغلبية (بالتصويت) : ويتم فيها اتخاذ القرارات تبعاً لأغلبية الأصوات أو عند الوصول إلى نسب محددة من الأعضاء.
2- قاعدة الأقلية : ويقوم في هذه الطريقة عضو واحد أو عضوان باتخاذ القرار نيابة عن الفريق.
3- الطريقة الفردية : وفيها يقوم شخص ذو سلطة باتخاذ القرار وذلك بإصدار أمر يكون على الفريق الالتزام به.
4- الطريقة الفردية بعد المناقشة : وفيها يقوم شخص واحد له سلطة باتخاذ القرار بعد أن يسمح لأعضاء الفريق بالتعبير عن وجهة نظرهم.
5- عدم اتخاذ قرار : وهنا لا يتم الوصول إلى نتيجة بعد المناقشة وذلك إما بسبب سخونة المناقشة أو لعدم وجود أسلوب أو منهج متفق عليه لاتخاذ القرار.
6- بالتراضي والإجماع : حيث يوافق الفريق على الحل الأمثل بالتراضي والاقتناع على أن يلتزم الجميع بهذا الحل.
خطوات اتخاذ القرارات :
· تحديد المشكلة بوضوح.
· الاتفاق على صاحب سلطة اتخاذ القرار.
· الاتفاق على الإجراءات قبل الدخول في المناقشة.
· تحديد السلطة التي يتمتع بها الفريق.
· استخدام طرق اتصال لتوليد الأفكار بين الأعضاء.
· توفير المعلومات اللازمة لتحقيق نتائج موضوعية.
· الحصول على الالتزام بإقناع الأعضاء بأن القرار قرارهم.
· التزام المنظمة بتنفيذ ما يتخذ من قرارات.
تقويم أداء الفريق :
عندما يصل الفريق إلى مرحلة النضج المناسبة يكون مطلوباً من أعضائه تقويم بعضهم البعض. وبالرغم من التخوف المتوقع للكثير من الأعضاء لعدم قيامهم بدور المقوم من قبل, فإن الفوائد التي تعود على الفريق من اتباع هذا الأسلوب أكثر بكثير من أي مخاطر قد تقابل هذا العمل.
فوائد تقويم الأداء من قبل الفريق :
· يعرف كل عضو من أعضاء الفريق مستوى أداء بقية زملائه أفضل من أي مدير, ولهذا يستطيع تقويمه بصورة أكثر دقة.
· يعتبر تأثير الزملاء وضغوطهم من أقوى عناصر التحفيز لأعضاء الفريق.
· يؤدي إلى عدم تفرد رأي واحد بالتقويم.
· يلاحظ أعضاء الفريق أداء بعضهم بصورة دورية ومنتظمة, فيكون تقييمهم دقيقاً وشاملاً.
· تنمو مهارة التقويم لدي الأعضاء مع الممارسة.
· يؤدي إلى الرقابة الذاتية وزيادة الالتزام والإنتاجية.
· زيادة معرفة الأعضاء بمعايير تقويم الأداء والسلوك المطلوب منهم وذلك لكونهم مسئولين عن المحافظة عليه.
مشكلات تقويم أداء الفريق :
· تستهلك قدراً كبيراً من الوقت.
· يكون من الصعب التفريق بين مساهمات الفريق ومساهمات الأفراد.
· لا يشعر الأعضاء بالارتياح عند تقويم أداء زملائهم.
· يحتاج إلى قدر كبير من التدريب حتى يستطيع الأعضاء إعطاء إفادة مرتدة عن أداء زملائهم فضلاً عن قدرتهم على العمل كموجهين.
هذا ويؤثر تقويم الأداء على ثلاثة مستويات مختلفة :
أولاً: العمل الفعلي الذي يقوم به.
ثانياً العمل الذي يؤديه كعضو في الفريق.
ثالثاً : أداء المنظمة.
لذا يجب التطرق للمستويات الثلاثة حتى يكون شاملاً. ولكي يتحقق ذلك لابد لتقويم أداء الفريق من أن يتبع إحدى طرق التقويم التالية حتى يحقق الشمول المطلوب:
تقويم الزملاء : يقوم الأعضاء بتقويم أداء بقية أعضاء الفريق.
رضا العملاء : يتم قياس مستوى رضاء العملاء الداخليين والخارجيين.
التقويم الذاتي : يقوم أعضاء الفريق بتقويم أداء الفريق ككل.
قيام قائد الفريق بالتقويم: يقوم القائد بتقويم أداء بقية أعضاء الفريق.
تقييم الإدارة : يقوم مدير الإدارة بتقويم أداء بقية أعضاء الفريق مركزاً على ما تحقق من نتائج.
نتائج التقييم الفعال :
· توفر الثقة المتبادلة بين الإدارة والفريق.
· الاتفاق المسبق على الإجراءات المتبعة لتقيم أداء الفريق.
· التحديد الواضح لأهداف الأداء للأعضاء وللفريق ككل.
· موافقة الجميع على مقاييس الأداء المستخدمة.
· إتباع نظام للإفادة المرتدة يتيح قدراً من التقييم الغير رسمي.
· التبادل الحر والمفتوح للمعلومات.
· تقدير الأداء المتميز.
· يرسخ الاحترام المتبادل بين الأعضاء.
مجالات التقويم :
تقويم المخرجات : ويشمل مدى تحقيق الأهداف, ورضا العملاء, كمية العمل, جودة العمل, الإلمام بالعمل, الصيانة الفنية, اتباع تعاليم الأمن.
تقويم المدخلات : ويشمل تشجيع المنظمة لعمل الفرق, المساهمة والمشاركة التي تقوم بها الأعضاء, مصداقية الاتصالات الشفهية والمكتوبة, القدرة على العمل الجماعي, التعامل مع الصراعات, التخطيط ووضع الأهداف, اتخاذ القرارات بالمشاركة, حل المشكلات. مهارات التحليل, الثقة بين الأعضاء, الالتزام بالقواعد والمعايير الموضوعة, الاعتماد المتبادل, المهارات الإدارية, الالتزام, العلاقات الشخصية بين الأعضاء, حجم المبادرات التي يقوم بها الأعضاء, تبادل الأدوار القيادية بين الأعضاء, القدرة على تقبل التغيير والمخاطرة.
اسم الكتاب :الدليل الإرشادي لبناء فرق العمل نصائح و أساليب وقواعد للفرق الفعالة
__________________
لا الـــــــــــه إلا الله
if you fail to plan you plan to fail
كلنا نملك القدرة علي إنجاز ما نريد و تحقيق ما نستحق
محمد عبد الحكيم