
كيفية مراجعة العملاء
كيفية مراجعة العمـــــــلاء
م البيـــــــــــــــــــــــــــان
1 تحقق من تطبيق نظم الرقابة الداخلية للعملاء وأكتب تقريراً مختصراً بملاحظاتك.
2 الحصول على بيان تفصيلى بأرصدة العملاء فى تاريخ الميزانية وأجراء المراجعة الحسابية وبالنسبة للعملاء عملات اجنبية يتم الحصول على كشف بأرصدتهم بالعملة الاجنبية والمعادل لها للتحقق من صحة التقييم.
3 المطابقة مع الرصيد الدفاتر المساعدة مع مراجعة ارصدة اول المدة بالدفاتر المساعدة مع الرصيد المرفق للعام السابق.
4 اختيار عينة من العملاء بحيث يتم المراجعة المستندية لحساباتهم مع الاطلاع على :
• فواتير المبيعات وأذون صرف من المخازن واستلام البضاعة
• اوامر الشراء أو العقود ان وجدت
• اشعارات الاضافة والخصم من الحسابات
• التحقق من تطبيق سياسات الشركة فى البيع مع العميل
• الربط مع حساب المبيعات والتأكد من صحة الترحيل
5 إرسال المصادقات لبعض العملاء تحت إشرافنا والبحث عن اسباب الفروق ان وجدت مع اعداد كشف يوضح العملاء المرسل لهم المصادقات ورصيدهم للملاحظات يدون بها الفرق إن وجدت.
6 احسب معدل دوران العملاء مع مقارنة النسبة بالعام السابق ومناسبة هذه النسبة
7 التحقق من سداد بعض المبالغ بعد تاريخ الميزانية بالرجوع إلى قسائم إيداع البنك بكشوف حساب البنك.
8 أثبت اجراءات المراجعة على جدول المراجعة.
9 أكتب تقرير بملاحظات المراجعة.
__________________
Ali Ahmed Ali