بناء سمعه طيبه لمشروعك
يظن الكثير من الأشخاص إن منتجات المشروع الصغير غاليه الثمن لما يتحمله من قروض و ضعف فى الإمكانيات الماديه, كما إن الجوده ليست كما يتوقع منها لنقص الخبره خاصه عند بدأ المشروع. و دائما ما ينظر الى هذه المنتجات إنها لا تضاهى ما تنتجه المشروعات الكبيره ذات الإمكانيات الضخمه. على مالك المشروع الصغير أن يقرر ما الذى يجب عليه عمله لتغيير هذه النظره. إذا كنت تريد بناء سمعه طيبه لمشروعك عليك أن تبدأ بتقويه ثقتك بنفسك و إحترامك لذاتك و أن تكون صادقا مع نفسك فى ما تنتج. فكر و أكتب المبادىء و القيم التى تريد أن تبنى عليها سمعتك التجاريه و الشخصيه. لا تعيش على مبادىء و قيم الآخرين , خاصه فى ما يتعلق بمعنى الأمانه و الصدق و الإجاده فى العمل و إحترام الوعود.
الخطوات التى قد تساعدك فى ذلك :ــأن إسم المنشأه يجب أن يعطى صوره للمنشأه وماذا تنتج أو تقدمه من خدمه. يجب أن يكون الأسم مهنيا, يشرح ما هو الشىء الذى ستقدمه للجمهور. ليتم ذلك إبحث فى الأسماء التى توحى بما سبق لتحصل على الإسم المناسب لمشروعك و الذى يوضح ما تريد إظهاره لجمهورك عن مشروعك.
مظهرك كمالك مشروع يخدم بناء السمعه المطلوبه. المهنيه مهمه جدا لإبراز ذلك. إذا قابلت عميل مرتقب ولم يعجبه مظهرك, لن يختار مشروعك للتعامل معه. إذا كنت على موعد مع عميل تقابله لأول مره, إرتدى الملابس المناسبه . هذا لا يعنى الملابس الفاخره الغاليه الثمن , بل الملابس الأنيقه البسيطه التى تظهر حٌسن الإختيار مما ينعكس إيجابيا على نظرتهم لمشروعك.
عليك بإستخدام ورق طباعه عالى الجوده فى جميع مراسلاتك تحمل عنوان المنشأه بشكل لطيف, كارت شخصى أنيق يعكس شكل المنشأه و شخصيتك كمالك للمشروع. هذه المطبوعات يجب أن تشمل إسم المنشأه, عنوانها, رقم التليفون, و البريد الإليكترونى.ركز على أن عملائك يحبوا أن يعرفوا كيف يصلوا إليك أو يصلوا بك دون مشقه.
لا تكتب اللافتات بخط اليد. اللا فتات المكتوبه بخط اليد تبدو بمظهر رخيص و لا قيمه لها. و طبعا هذا ما يرفضه العميل. قد يكلفك ذلك بعض المال و لكنها ستعطى منشأتك مظهر أفضل.
أكثر من أى شىء آخر, ولبناء سمعه طيبه لمشروعك, إعتمد على خدمه راقيه مميزه لعملائك. إذا قدمت عمل مهنى محترف فى ما تقدمه من خدمه , و رحبت بموده بهم دون ضغط للشراء, فأنه يستمتع بالزياره لمنشأتك و يتذكر دائما الطريقه الإيجابيه التى قوبل بها. يمكن أن يذكر العميل ذلك لأصدقائه و عائلته ,و زملائه, مما يشكل دعايه ناطقه و مجانيه لمنشأتك و التى تعتبر من أفضل وسائل الإعلان.
دائما إحمل معك الكارت الشخصى لك. إذا طلب أحد رقم التليفون إعطيه الكارت. إذا طلب عنوان المنشأه إعطيه الكارت. سيجد العميل المعلومات التى يريدها و اكثر مما يضاعف رغبته فى الشراء. الكارت سيشرح طبيعه منشأتك و المنتجات و الخدمات التى تقدمها. الكارت يعتبر لمسه شخصيه تجذب الكثيرين لمنشأتك و يزدهر مشروعك.
إختيار من يمثلوا المنشأه على أحسن وجه, كما تحب أنت أن تظهر فى عيون الجمهور. إن الموظف أول من يقابل العملاء, عند دخولهم المنشأه, لذلك يجب أن يكون الموظف إيجابى و لديه المعرفه الشامله بالمنشأه و ما تبيعه. دربهم على معرفه المنتج حتى يستطيعوا إقناع العملاء به. دربهم على الأسلوب الأنسب لتقديم الخدمات . تأكد من حسن تعاملهم مع العملاء حتى يحبوا التعامل مع منشأتك بصفه دائمه.