إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 04-27-2011, 01:06 AM
  #301
هاجر محمد يوسف مؤمن
مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 124
افتراضي مشاركة: حقيبة النماذج الإدارية - الإصدار الأول

شكرا جزيلا وجزاك الله كل خير
هاجر محمد يوسف مؤمن غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 05-03-2011, 03:56 PM
  #302
m2006
مشارك نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 86
افتراضي مشاركة: حقيبة النماذج الإدارية - الإصدار الأول

sankssssssssssssssssssssssssssssssssssss
m2006 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 05-05-2011, 02:38 PM
  #303
keebar
مشارك مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 7
افتراضي مشاركة: حقيبة النماذج الإدارية - الإصدار الأول

than youuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuu uuuu
keebar غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 05-05-2011, 10:38 PM
  #304
صلادينو
مشارك مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 18
افتراضي مشاركة: حقيبة النماذج الإدارية - الإصدار الأول

أيها الولد !!! روى فى بعض وصايا لقمان الحكيم لابنه أنه قال: يا بنى .. لايكونن الديك أكيس منك، ينادى بالأسحار وأنت نائم. هذا هو الجزء الثانى والأخير من رسالة الولد المحب للشيخ الغزالى ، والذى تناوله الشيخ عمر بالشرح فى درس الاثنين الموافق 30-5-2005
ولقد أحسن من قال شعرا:
لقد هتفت فى جنح ليل حمامة على فنن وهنا وإنى لنائم
كذبت وبيت الله لو كنت عاشقا لما سبقتنى بالبكاء الحمائم
وأزعم أنى هائم ذو صبابة لربى فلا أبكى وتبكى البهائم
أيها الولد ..!!

خلاصة العلم : أن تعلم أن الطاعة والعبادة هى؟

اعلم أن الطاعة والعبادة متابعة الشارع فى الأوامر والنواهى بالقول والفعل، يعنى : كل ما تقول وتفعل، وتترك قوله وفعله يكون بأوامر الشرع، كما لو صمت يوم العيد وأيام التشريق تكون عاصيا، أو صليت فى ثوب مغصوب- وان كانت فى صورة عبادة- تأثم.


أيها الولد ..!!


ينبغى لك أن يكون قولك وفعلك موافقا للشرع، إذ العلم والعمل بلا اقتداء الشرع ضلالة، وينبغى لك ألا تغتر بشطح الصوفية وطاماتهم، لأن سلوك هذا الطريق يكون بالمجاهدة وقطع شهوة النفس وقتل هواها بسيف الرياضة ، لا بالطامات والترهات.

وأعلم ان اللسان المطلق والقلب المطبق المملوء بالغفلة والشهوة علامة الشقاوة، فإذا لم تقتل النفس بصدق المجاهدة لن يحيى قلبك بأنوار المعرفة .

ولقد وجب على السالك أربعة أمور:


أول الأمر:
اعتقاد صحيح لا يكون فيه بدعة.

والثانى:
توبة نصوح لا يرجع بعده إلى الذلة.

والثالث:
استرضاء الخصوم حتى لا يبقى لأحد عليك حق.

والرابع:
تحصيل علم الشريعة قدر ما تؤدى به أوامر الله تعالى.

ثم من العلوم الآخرة ما يكون به النجاة.

قال الشبلى أن الرسول قال: " اعمل لدنياك بقدر مقامك فيها واعمل لآخرتك بقدر بقائك فيها ، واعمل لله بقدر حاجتك إليه، واعمل للنار بقدر صبرك عليها"

أيها الولد ..!!

إن حاتم الأصم كان من أصحاب شقيق البلخى رحمة الله تعالى عليهما، فسأله يوما قال : صاحبتنى منذ ثلاثين سنة ما حصلت؟

قال : حصلت ثمانى فوائد من العلم ، وهى تكفينى منه لأنى أرجو خلاصى ونجاتى فيها. فقال شقيق ما هى؟

قال حاتم:

الفائدة الأولى:

أنى نظرت إلى الخلق فرأيت لكل منهم محبوبا ومعشوقا يحبه ويعشقه، وبعض ذلك المحبوب يصاحبه إلى مرض الموت وبعضه يصاحبه إلى شفير القبر، ثم يرجع كله ، ويتركه فريدا وحيدا، ولا يدخل معه فى قبره منهم أحد فتفكرت وقلت: أفضل محبوب المرء ما يدخل معه فى قبره، ويؤنسه فيه، فما وجدته غير الأعمال الصالحة ، فأخذتها محبوبه لى ، لتكون لى سراجا فى قبرى، وتؤنسنى فيه ، ولا تتركنى فريدا.

الفائدة الثانية:

أنى رأيت الخلق يقتدون أهواءاهم، ويبادرون إلى مرادات أنفسهم، فتأملت قوله تعالى ( واما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى ، فإن الجنه هى المأوى). وتيقنت أن القرآن حق صادق فبادرت إلى خلاف النفس وتشمرت بمجاهدتها ، وما متعتها بهواها ، حتى ارتاضت بطاعة الله تعالى وانقادت.

الفائدة الثالثة:

أنى رأيت كل واحد من الناس يسعى فى جمع حطام الدنيا ، ثم يمسكه قابضا يده عليه فتأملت فى قوله تعالى : ( ما عندكم ينفد وما عند الله باق ) فبذلت محصولى من الدنيا لوجه الله تعالى ففرقته بين المساكين ليكون ذخرا لى عند الله تعالى.

الفائدة الرابعة :

أنى رأيت بعض الخلق يظن أن شرفه وعزه فى كثرة الأقوام والعشائر فاعتز بهم. وزعم آخرون أنه فى ثروة الأموال وكثرة الأولاد ، فافتخروا بها. وحسب بعضهم أن العز والشرف فى غصب أموال الناس وظلمهم وسفك دمائهم. واعتقدت طائفة أنه فى اتلاف المال واسرافه وتبذيره، فتأملت قوله تعالى : ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم) فاخترت التقوى واعتقدت أن القرآن حق صادق، وظنهم وحسبانهم كلها باطل زائل.

الفائدة الخامسة :

أنى رأيت الناس يذم بعضهم بعضا ، ويغتاب بعضهم بعضا ، فوجدت أصل ذلك من الحسد فى المال والجاه والعلم، فتأملت فى قوله تعالى : ( نحن قسمنا بينهم معيشتهم فى الحياة الدنيا) فعلمت أن القسمة كانت من الله تعالى فى الأزل، فما حسدت أحدا ورضيت بقسمة الله تعالى .

الفائدة السادسة :

أنى رأيت الناس يعادى بعضهم بعضا لغرض وسبب ، فتأملت فى قوله تعالى : ( إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا) ، فعلمت أنه لا يجوز عداوة احد غير الشيطان .

الفائدة السابعة :

أنى رأيت كل أحد يسعى بجد ، ويجتهد بمبالغة لطلب القوت والمعاش، بحيث يقع فى شبهة وحرام ويذل نفسه وينقص قدره فتأملت فى قوله تعالى : ( وما من دابه فى الأرض إلا على الله رزقها) فعلمت أن رزقى على الله تعالى وقد ضمنه ، فاشتغلت بعبادته ، وقطعت طمعى عمن سواه .

الفائدة الثامنة :

أنى رأيت كل واحد معتمدا على شىء مخلوق ، بعضهم على الدينار والدرهم ، وبعضهم على المال والملك ، وبعضهم على الحرفة والصناعة ، وبعضهم على مخلوق مثله، فتأملت فى قوله تعالى : ( ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شىء قدرا) ، فتوكلت على الله تعالى فهو حسبى ونعم الوكيل. .

فقال شقيق : وفقك الله تعالى إنى قد نظرت التوراة والانجيل والزبور والفرقان ، فوجدت الكتب الأربعة تدور على هذه الفوائد الثمانى ، فمن عمل بها كان عاملا بهذه الكتب الأربعة.


أيها الولد ..!!


قد علمت من هاتين الحكاتين أنك لا تحتاج إلى تكثير العلم .

إنى أنصحك بأشياء ، اقبلها منى لئلا يكون علمك خصمك يوم القيامة ، تعمل منها ، وتدع منها:

* أما اللواتى تدع:


فأحدها:
ألا تناظر أحدا فى مسألة ما استطعت لأن فيها آفات كثيرة ، فإثمها أكبر من نفعها. نعم لو وقع مسأله بينك وبين شخص أو قوم وكانت ارادتك فيها أن تظهر الحق ولا يضيع، جاز البحث، لكن لتلك الارادة علامتان:

إحداهما : ألا تفرق بين أن ينكشف الحق على لسانك أو على لسان غيرك.
والثانية: أن يكون البحث فى الخلاء، أحب إليك من أن يكون فى الملأ.


والثانى مما تدع:
وهو أن تحذر وتحترز من أن تكون واعظا ومذكرا ، لأن آفته كثيرة إلا أن تعمل بما تقول أولا، ثم تعظ به الناس فتفكر فيما قيل لعيسى عليه السلام: يا ابن مريم عظ نفسك ، فان اتعظت فعظ الناس، وإلا فاستح من الله.

والثالث مما تدع:
أنه لا تخالط الأمراء والسلاطين ولا ترهم لأن رؤيتهم ومجالستهم ومخالطتهم آفه عظيمة، ولو ابتليت بها دع عنك مدحم وثنائهم، لأن الله تعالى يغضب إذا مدح الفاسق والظالم، ومن دعا لطول بقائهم فقد أحب أن يعصى الله فى أرضه.

والرابع مما تدع:
ألا تقبل شيئا من عطايا الأمراء وهداياهم وأن علمت أنها من الحلال ، لأن الطمع منهم يفسد الدين لأنه يتولد منه المداهنة ، ومراعاة جانبهم والموافقة فى ظلمهم ، وهذا كله فساد فى الدين، وأقل مضرته أنك إذا قبلت عطاياهم ، وانتفعت من دنياهم أحببتهم ، ومن أحب أحدا يحب طول عمره ، وبقاءه بالضرورة، وفى محبة بقاء الظالم إرادة فى الظلم على عباد الله تعالى، وإرادة خراب العالم ، فأى شىء يكون أضر من هذا على الدين والعاقبة.

* وأما الأمور التى ينبغى لك فعلها:


الأول:
أن تجعل معاملتك مع الله تعالى، بحيث لو عامل معك بها عبدك ترضى بها منه، ولا يضيق خاطرك عليه ولا تغضب، والذى لا ترضى به لنفسك من عبدك المجازى فلا ترضى أيضا لله تعالى وهو سيدك الحقيقى.

الثانى:
كلما عملت بالناس اجعله كما ترضى لنفسك منهم، لأنه لا يكمل إيمان عبد حتى يحب لسائر الناس ما يحب لنفسه.

الثالث:
إذا قرأت العلم أو طالعته ، ينبغى أن يكون علمك علما يصلح قلبك ويزكى نفسك.

أيها الولد ..!!


الآن تفكر إلى ما أشرت به فإنك فهم، والكلام الفرد يكفى الكيس.

وأما الدعاء الذى سألت منى فاطلبه من دعوات الصحاح ، واقرا هذا الدعاء فى أوقاتك ، خصوصا فى أعقاب صلواتك:

اللهم إنى أسألك من النعمة تمامها ، ومن العصمة دوامها، ومن الرحمة شمولها، ومن العافية حصولها، ومن العيش أرغده، ومن العمر أسعده ومن الاحسان أتمه ، ومن الانعام أعمه، ومن الفضل أعذبه ، ومن اللطف أقربه.
صلادينو غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 05-06-2011, 03:31 AM
  #305
eazys0ft
مشارك مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 17
افتراضي مشاركة: حقيبة النماذج الإدارية - الإصدار الأول

شكرا على المجهود الرائع
eazys0ft غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 05-06-2011, 08:46 AM
  #306
hassan_fathy2002
مشارك
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
العمر: 58
المشاركات: 32
افتراضي مشاركة: حقيبة النماذج الإدارية - الإصدار الأول

Thank you very much
hassan_fathy2002 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 05-07-2011, 09:33 PM
  #307
المحاسب فوزي
مشارك مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 5
افتراضي مشاركة: حقيبة النماذج الإدارية - الإصدار الأول

جزاك الله كل خير
المحاسب فوزي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 05-09-2011, 08:40 AM
  #308
adham15
مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 147
افتراضي مشاركة: حقيبة النماذج الإدارية - الإصدار الأول

مشكوررررررررررررررررررررررررررررررررررر
adham15 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 05-14-2011, 07:02 PM
  #309
vampier_prince
مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
العمر: 45
المشاركات: 34
افتراضي مشاركة: حقيبة النماذج الإدارية - الإصدار الأول

thanxxxxxxxxxxxx
vampier_prince غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 05-14-2011, 07:19 PM
  #310
ahmed kotb
مشارك
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 47
افتراضي مشاركة: حقيبة النماذج الإدارية - الإصدار الأول

مشكورة جدا جدا
ahmed kotb غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:55 PM