إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 06-17-2007, 04:22 PM
  #1
ahmed_wagih
مشارك مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
العمر: 48
المشاركات: 15
افتراضي ارجوكم اريد المساعدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اريد ان اشكر كل من ساهم فى اضافى معلومة لكل محاسب خبرتة محدودة مثلى وجزاكم الله كل خير

انا محاسب دفعة 98 مصرى اعمل فى الحسابات ولدى خبرةفى الحسابات والكمبيوتر فى انشطة مختلفة مثل مواد غذايئة واستيراد وجمعيات وغيرها

ولكن مشكلتى هى انى اعتبر محاسب جيد فى التعاملات الداخلية فقط مثل كافة الحسابات الخاصة بالشركة مثل عملاء موردين بنوك خطابات ضمان وغيرها ولكن ينقصنى التعامل وخبرة الاحتكاك بالضرائب
من سوء حظى ان كل الشركات التى كنت اعمل بها كانت بها محاسب قانونى هو المسئول عن التعامل وتقدرم الاقرارات واى نماذج مع الضرائب وانا فى مشكلة حقيقة فامامى فرصة لكى اكون مدير مالى لشركة كبيرة وعملت مقابلة ونجحت ولكن الاسئلة كانت فى الحسابات الداخلية والقوائم والحسابات الختامية فارجو منكم مساعدتى بخصوص ذلك بان تتفضلوا مشكورين بتوجيهى لما يتم تقديمة من نماذج واقرارت دورية بالنسبة لشركة مساهمة
مع العلم بانى اعلم بالطبع بعض الاشياء مثل
1- تقديم اقرار ضريبة المبيعات
2- نموذج الخصم والاضافة
3- تكسب العمل
اريد مواعيد تقديم نموذج الخصم وااضافة ونسب الخصم ومن من يجب ان اخصم وهل يجب ان اتقدم بنموذج الخصم والاضافة فى مواعيد ثابتة وان اتذكر انه توجد موعيد تقريبا كل ربع سنة وفى حالة ما لا توجد مبالغ تم خصمها هل يجب ان اقدرم نموذج فارغ مثل اقرار ضريبة المبيعات
وبالنسبة لضريبة المبيعات نشاط الشرة هو تدريب ودورات كمبيوتر وهذا غير خاضع ولكن فى السجل التجارى توجد انشطة مثل دعم فنى وصيانة مذكورة وحتى الان لم نتعامل فيها فهل يجب على ان اسجل نفسى كضريبة مبيعات واقدم الاقرار بدون
وايضا ضريبة كسب العمل فيوجد كشف مرتبات شهرى يتم القبض بصافى المرتب دون الاخذ فى الاعتبار ضريبة كسب العمل
وتسالات كثيرة من هذا القبيل
معزرتا على الاطالة ولكن ارجو ان يسعنى سعة صدركم ومساعدتى فى تغير مسارى المهنى من محاسب الى مدير مالى او رئيس حسابات
ولكم جزيل الشكر
السلام عليكم
ahmed_wagih غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 07-02-2007, 03:41 PM
  #2
ahmed_wagih
مشارك مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
العمر: 48
المشاركات: 15
افتراضي انا فى اشد الحاجة الى الرد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
انا محاسب مصرى مشكلتى تتلخص فى الاتى :
ان خبرتى فقط فى الحسابات الداخلية وكافة انواع التعامل مع الضرائب كان يتم عن طريق مكتب المحاسب القانونى ومع ذلك فانى اعلم بانه يوجد اقرارات دورية لابد من تقديمها الى الضرائب مثل اقرار ضريبة المبيعات والخصم والاضافة وكسب العمل
وانا اعمل حاليا فى شركة مساهمة ولدى فرصة لكى اصبح رئيس حسابات فخبرتى متواضعة بالنسبة للحسابات الداخلية والموازات والتقارير الدورية ولكنى اريد من سيادتكم ان تكحردونى هههه فى المحاسبة الضريبية بعد اذنكم مثلا
1- ضريبة المبيعات هناك سوال طبيعة عمل الشركة تدريب كمبيوتر ولكن فى صحيفة الشركات والسجل التجارى مذكور انشطة كثيرة اذا قدمنها لابد من خدوعنا لضريبة المبيعات مثل صيانة مثلا او خدمات اخرى خاضعة للضرائب فسوالى هو حتى الان ينحصر نشاطنا فى كورسات وهى غير خاضعة للضرائب فهل يلزم ذلك منى ان اتقدم واسجل نفسى فى ضرائب المبيعات واقدم الاقرار واكتب لايوجد ام انتظر حتى يكون هناك نشاط خاضع لضريبة المبيعات واسجل نفسى .
***********************************************
2- بالنسبة للخصم والاضافة حسب معلوماتى انه فى القانون الجديد يلزم تقديم اقارا او نموذج 41 خصم واضافة وهو عبارة عن خصم نسبة معينة من اى مورد او عميل وتوريدها فى هذا النموذج بصفة دورية كل ربع شنة الى مصلحة الضرائب والسوال هنا ايها الاساتذة الافاضل يتعلق بجزئين هما .
أ- ماهى النسب التى يجب على كشركة مساهمة خصمها ومن هم الاشخاص التى يجب الخصم منهم
ب- وهل يجب ان يتم تقديم هذا النموذج بغض النظر عن ما اذا قمت بخصم ضرائب ام لا اى فى حالة ما كانت الشركة لم تخصم هل يجب تقديم الاقرار فى مواعيدة ويكون فارغ حتى لاتكون هناك غرامة

************************************************** *
3- بالنسبة لكسب العمل ايضا نفس السوال هل يجب تقديم اقارا او نموذج دورى وعلى ما اعتقد انه فى القانون الجديد لابد من ذلك فعل يجب تقديم هذا الاقرار ام يمكن ترك موضوع كسب العمل للفحص ايا كانت المدة وهل فى حالة عدم تقديمى الاقارا توجد مخالفة وغرامة

*****************************************
اساتذتى الافاضل اعتقد انه من خبرتكم علمتم ما هى مشكلتى فانا اريد ان اعدل من وضعى كمحاسب الى مكان اعلى ويجب ان الم بكل الجوانب حتى لا اكون خائن ل الامانة التى سوف اكون مسئول عنها امام الله واصحاب الشركة لا اريد ان اعرضهم الى غرامات ومشاكل
ارجو مساعدتى وايضا ارجو من سيادتكم ان تعلمنونى او ترشدونى لجوانب اخرى خاصة بالتعامل مع الضرائب غير المذكورة

***********************************
اود ان اشكركم على اتساع صدركم وايضا على منحنا خبرتكم فى طبق من ذهب دون معانه او تعب جزاكم الله خيرا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
ahmed_wagih غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 07-03-2007, 01:23 PM
  #3
ahmed_wagih
مشارك مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
العمر: 48
المشاركات: 15
افتراضي عتاب الى استاذى على احمد على

السيد الاستاذ / على احمد على
انا فى اشد الحاجة الى سعة صدركم والرد على سؤالى فانا اعلم ان وقت سيادتكم مشغول ولكن
مستقبلى المهنى فى خطر بجد اريد ان استفيد من خبرتكم فى مجال الضرائب والرد على اسئلتى
جزاك الله خيرا
ahmed_wagih غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 07-03-2007, 01:31 PM
  #4
على أحمد على
 الصورة الرمزية على أحمد على
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
العمر: 77
المشاركات: 4,106
Thumbs down التعلم خطوة خطوة وليس جرعة واحدة

سؤالك عبارة عن إنك عايز تتعلم كل شئ عن الضرائب
وهذا لا أحد يستطيع أن يشرح لك كل اللى طلبته على المنتدى
علشان تكتسب خبرة أنصحك روح مركز تدريب مصلحة الضرائب بالزيتون وخذ دورات ضرائب
انما أنا بأحاول أساعد الأعضاء فى نقطة محددة .. علشان لا فى وقت .. ولا طريقة الشرح على صفحات المنتدى تصلح لشرح الضرائب من الألف إلى الياء..
ولكن قدر المستطاع بنرفق كتب وملفات تفيد الأعضاء ..والله الموفق ....
__________________
Ali Ahmed Ali
على أحمد على غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 07-03-2007, 07:14 PM
  #5
sasa
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 212
افتراضي

انا مع الاستاذ علي عندما تريد تعلم موضوع من الالف الي الياء لاتعتمد علي النت فقط بل النصيحة هي
1-احضار قانون الضرائب الجديد وكذلك قانون الضرائب علي المبيعاتاو تنزيلة من المنتدى وقراءته جيدا
2-الاعتماد علي الدورات بعد القراءة طبعا لفهم اي شيء لم تستطع فهمه من القراءة
واتمنى لك التوفيق
sasa غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 07-04-2007, 12:04 PM
  #6
ibrahimgendia
مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
العمر: 51
المشاركات: 32
افتراضي

بسم الله
يمكن الرد بشكل مختصر علي النقاط الهامة فقط ويجب الرجوع للقانون للالمام بالموضوع كاملا كما ذكر استاذنا العزيز

ملحوظة هذا الرد خاص بالاجابة علي حالتك فقط ( وبشكل مختصر يحتاج لزيادة الاطلاع من جانبك

1/ ضريبة المبيعات
عندما تصل مبيعاتك من الخدمات ( خاضعة او غير خاضعة ) الي مبلغ 54000 ج يجب التسجيل في ضريبة المبيعات

يتم تقديم الاقرار خلال شهرين بعد الشهر الذي تمت فيه المبيعات وبغض النظر عن وجود عمليات بيع من عدمة حيث يتم تقديم اقرار لا شيء
ويتم كتابة رقم المبيعات المعفاة في الخانة الخاصة بها ورقم المبيعات الخاضعة في الخانة الخاصة بها وسداد قيمة الضريبة علي المبيعات الخاضعة

اجراءات التسجيل
تقديم طلب التسجيل علي النموزج (1 ض.ع.م) الي المامورية التابع لها المركز الرئيسي للشركة مرفقا به صور من البطاقة الشخصية لصاحب المنشاة او من يمثلها قانونا + قرار التاسيس +االبطاقة الضريبية +السجل التجاري+ترخيص مزاولة المهنة ان وجد+بيان بالفروع والانشطة التي تقوم بها وعناوينها

2/ ضريبة الخصم والاضافة
يقدم الاقرار خلال ال 15 يوم الاولي من الشهور يناير/ابريل/يوليو/اكتوبر عن الثلاثة شهور السابقة
مثلا اقرار يناير 2007 يكون عن الضرائب المخصومة عن الفترة من 1/10/2006 حتي 31/12/2006
وكذلك اقرار ابريل 07 يكون عن الفترة من يناير 07 حتي مارس 07
نسب الخصم ( بشكل عام )
1/2% علي المشتريات
2% علي الخدمات
5% علي المهن الحرة غير التجارية
5% الوكالة بالعمولة والسمسرة
يقدم الاقرار علي النموزج 41
يلاحظ ان هذه الضريبة تحتسب علي المبلغ المدفوع وليس علي قيمة الفاتورة كما يظن ويفعل الكثيرين حيث يتم خصم النسب المقررة من كل مبلغ تدفعه الشركة للغير يزيد عن 300 مشتريات او 100 ج مهن حرة غير تجارية او خدمات
وبالتالي فمن غير المنطقي عدم وجود هذه الضريبة في شركة مساهمة
وعلي كل الاحوال في حالة عدم وجودها فعليا لا يتم تقديم اقرار

3/ ضريبة كسب العمل
اذا كانت اجمالي مرتبات موظفي الشركة لا تزيد عن 750 ج شهريا لكل موظف علي حدة فهذا يعني عدم خضوعكم للضريبة
في حالة وجود زيادة شهرية عن 750 ج لاي موظف تحتسب الضريبة بالنسب المحددة قانونا بعد تحويله لمرتي سنوي
ويجب ملاحظة ان مرتب الموظف يشمل كل مايحصل عليه الموظف بغض النظر عن مسماه مثل مرتب اساسي متغير حوافز بدلات هدايا ...... الخ طالما انها لا تمثل مصروفات فعلية تحملها الموظف مؤيدة بالمستندات
فمثلا اذا صرفت الشركة 300 ج لموظف كبدل سكن ...........................يخضع المبلغ لضريبة المرتبات
اذا صرفت الشركة 300 ج لموظف كبدل سكن مع ارفاق صورة من عقد الايجار وايصال السداد مع الصرف لا تعتبر ضمن المرتب
وكذلك اعفاء المميزات الجماعية المؤيدة بمستندات والتي تقدم لموظفي الشركة كاملة او جزء منهم لظروف خاصة بشرط تاييدها بمستندات عند الصرف
يقدم الاقرار خلال ال15 يوم من الشهر التالي مباشرة مع عدم تقديم الاقرار في حالة عدم وجود ضريبة
يقدم اقرار ربع سنوي به بيانات الموظفين الاسم / الراتب /...... الخ للمامورية المختصة سواء كانت الشركة تخضع او لا تخضع للضريبة
ويجب في كل الاحوال زيادة الاطلاع حتي يمكنكم الالمام بشكل اوسع بفكر الضريبة نفسها وطرق حسابها والاستثنات الخاصه بها والنقاط الخاصة داخل كل منها
وشكرا لكم
اسف للاطالة
ibrahimgendia غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 07-04-2007, 03:53 PM
  #7
ahmed_wagih
مشارك مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
العمر: 48
المشاركات: 15
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
فى البداية اود ان اشكر استاذى الفاضل والاساتذة الافاضل على الاهتمام والرد على اسئلتى
انا فهمت وجهة نظركم وربنا يوفقنى واحاول ان الم بقانون الضرائب
وشكر خاص على الرد الموجز من الاستاذ الفاضل وانا كنت بحاجة فعلا الى هذا الرد لانه حط لى النقط على الحروف وفهم انا عايز اه بالضبط جزاك الله خيرا يا اخى
ahmed_wagih غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 01-29-2008, 12:28 PM
  #8
kareemamir
مشارك مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: Hurghada
العمر: 45
المشاركات: 10
Icon20 برجاء توضيح ضريبة كسب العمل بمثل ولكم جزيل الشكر

سيدي الفاضل

علمنا بأن الضريبة الواجبة النفاذ علي مرتب العامل الذي يزيد راتبة الشهري عن 750 جنيها في الشهر فهل لك بمثال يوضح النسبة الواجبة بكام في المائة وبرجاء من سيادتك توضيحها بمثال وجزاك اللة خيراُ
kareemamir غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:25 PM